fbpx
مقالات عامة

دعوة لبايدن لحضور الهدية

دعوة لبايدن لحضور الهدية

نشر جون برينان المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية مقالا في نيويورك تايم. يدعو فيه الرئيس الأمريكي لحضور فيلم “الهدية الفلسطيني. يقول جون برينان في المقال انه شاهد فيلم الهدية للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي . وقد تأثر بالمشقة التي على الفلسطيني أن يعيشها عندما يعبر نقطة تفتيش الجيش الصهيوني.

يقول برينان أن الفيلم أعاد ذكريات زيارته للضفة عام 1975 حين كان طالبا في الجامعة . يصف كيف أن طابور الاجانب كان يمضى بوتيرة معقولة بينما على بعد أمتار كان يرى طابور الفلسطينيين الطويل والمحاط بسياج حديدي . وشاهد عمليات التفتيش العدوانية التي تمارس عليهم.

يصف برينان كيف أنه برر هذا المشهد في ذلك الوقت بالمخاوف الأمنية المشروعة للصهاينة. وبعد نصف قرن والتغير بمعاهدات السلام العربية الاسرائيلية لا زال الفلسطينيين لم يحصلوا على شيء سوى تعليق ضم الضفة الغربية للصهاينة.

يبدو أن رسالة الفيلم كانت واضحة حيث يذكر برينان مدى تأثره بالاحباط الذي كان يشعر به يوسف وكل فلسطينين يترتب عليه أن يعيش هذا الواقع . و كان تأثره أكبر بياسمين الابنة فجعله الفيلم يفهم وضع الفتيان والفتيات في فلسطينين الذين نشأوا يشاهدوا الظلم والتمييز .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى