fbpx
مال و أعمال

بافيت يقرر خفض مخصصات إعادة شراء الأسهم والحذر تجاه صفقات الاستحواذ

بافيت يقرر خفض مخصصات إعادة شراء الأسهم والحذر تجاه صفقات الاستحواذ

قرر قطب المال والأعمال الملياردير وارن بافيت، إبطاء وتيرة إنفاق الأموال على عدة جبهات في بداية 2021. إذ تبنّى موقفاً أكثر حذراً بشأن إعادة شراء الأسهم.

وكانت مبيعات الأسهم الصافية لشركة “بيركشاير هاثاواي” (Berkshire Hathaway Inc) في الربع الأول 2021. هي ثاني أعلى نسبة في نحو 5 سنوات.

وأبطأت الشركة العملاقة، التي يشغل بها الملياردير منصب الرئيس التنفيذي، وتيرة إعادة شراء الأسهم، وفقاً لبيان إفصاح صدر السبت.

تراكم السيولة النقدية
وساعد تراكم السيولة النقدية المتوافرة لدى شركة “بيركشاير” على الارتفاع بنسبة 5.2% على أساس فصلي إلى ما يقرب من 145.4 مليار دولار في نهاية مارس 2021. وكافح بافيت في السنوات الأخيرة للاستفادة من استمرار التدفقات النقدية لـ”بيركشاير”.

ودفع تراكم السيولة النقدية بافيت إلى إعادة شراء كميات كبيرة من أسهم “بيركشاير”. مما أدّى إلى استخدام الأموال التي قد تجنبها في السابق لصالح عمليات الاستحواذ الكبيرة أو شراء الأسهم.

وسجّل بافيت رقماً قياسياً في الربع الثالث من 2020، إذ أعاد شراء أسهما بقيمة 9 مليارات دولار. لكنه أبطأ الوتيرة خلال الربع الأول من 2021 بإعادة شراء أسهم بقيمة 6.6 مليار دولار.

مع ذلك حققت “بيركشاير” نتائج أعمال قوية في الربع الأول 2021، إذ وصلت الأرباح إلى ثاني أعلى مستوى وفق البيانات منذ عام 2010، وبلغت الأرباح التشغيلية نحو 7.02 مليار دولار، وهي قيمة غير مسبوقة منذ الربع الثالث من عام 2019.

مكاسب التأمين

وكانت المكاسب مدفوعة جزئياً بشركات تأمين الشركة ومجموعتها من المصنّعين الذين يخدمون الشركات وتجار التجزئة.

وتَحوَّل صافي الأرباح، الذي يعكس محفظة أسهم “بيركشاير” البالغة 282 مليار دولار، إلى ربح قدره 11.7 مليار دولار في الربع الأول من 2021. مقارنة بخسارة قدرها 49.7 مليار دولار في نفس الفترة من 2020، عندما بدأ الوباء يتفشى في الولايات المتحدة وتراجعت الأسهم.

وعلى الرغم من عمليات إعادة الشراء التي لم ترقَ إلى مستوى سجلّ بافيت الفصلي. واصل المستثمر الملياردير السعي وراء أسهم “بيركشاير” الخاصة منذ نهاية مارس، مع شراء أسهم لا تقلّ عن 1.25 مليار دولار حتى 22 أبريل، وفقاً لبيان إفصاح.

وارتفعت أسهم “بيركشاير” من الفئة “A” بنسبة 11% تقريباً في الربع الأول من 2021. متجاوزة المكاسب البالغة 5.8% في مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” خلال نفس الفترة.

وانضمّ بافيت البالغ من العمر 90 عاماً إلى شريكه التجاري منذ فترة طويلة تشارلي مونغر. البالغ من العمر 97 عاماً، في الجمعية العمومية السنوية لـ”بيركشاير” أمس السبت. وأجاب العملاقان عن أسئلة المستثمرين لساعات خلال مؤتمر افتراضي.

للاطلاع على مزيد من مقالات مال وأعمال من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى