fbpx
بوابة البيئة والزراعة

وزير الزراعة: نتطلع لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع البذور ورفع الطاقة الانتاجية

وزير الزراعة: نتطلع لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع البذور ورفع الطاقة الانتاجية

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، انه وضمن خطة عمل التطوير للقطاع الزراعي. نتطلع الى تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع البذور ورفع الطاقة الانتاجية. حتى يكون الاردن الأول عربيا في الانتاج والذي يشكل قيمة مضافة لها اثرها الاقتصادي على القطاع الزراعي.

واضاف الحنيفات خلال لقائه عددا من كبرى شركات البذور المحلية. ان وزارة الزراعة خصصت وضمن محور الاقراض الزراعي قروضا بدون فائدة تصل الى 50 الف دينار لدعم هذا القطاع.

كما وسيتم خلال جلسات مجلس ادارة الاقراض الزراعي في الاسابيع المقبلة دراسة رفع قيمة قروض هذا القطاع. لتصل الى 500 الف دينار. مشيرا الى ان القطاع وصل الى 70 % من الاحتياج المحلي و 100 % في بعض بذور المحاصيل الرئيسية.

واشار إلى أن قطاع البذور الأردني يصدر الى 59 دولة في العالم، حيث تنتج 39 شركة ما يزيد عن 85 طناً سنوياً يصدر منها ما يزيد عن 45 طناً سنويا .

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير القطاع والتحديات الفنية واللوجستية التي تواجه القطاع وسبل تذليلها وتنسيق العمل مع مختبرات الجمعية العلمية الملكية. لتسهيل اجراءات التصدير والوقوف على خطط تطوير هذا القطاع الهام والريادي. والذي يسجل ارقام نمو كبيره من خلال فتح اسواق جديدة وتسهيل اجراءات التصدير.

للاطلاع على مزيد من مقالات البيئة والزراعة من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى