fbpx
بوابة البيئة والزراعة

مصر تستهدف زيادة إنتاجية الزراعة 40% خلال 3 سنوات

مصر تستهدف زيادة إنتاجية الزراعة 40% خلال 3 سنوات

خططت الحكومة المصرية لزيادة إنتاجية القطاع وتحسين تنافسيته، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي، مع زيادة الصادرات الزراعية، وخلق فرص عمل جديدة. وزيادة دخول صغار المزارعين، بالإضافة إلى إنفاذ اتفاقات الزراعة التعاقدية، وإنشاء مجمعات المراكز اللوجيستية. وتعظيم القيمة النقدية للمتر المكعب، وإعادة هيكلة التعاونيات، والتوسع في دعم وإنشاء وتفعيل دور الجمعيات الزراعية. فضلاً عن تحديث قانون الزراعة الصادر عام 1966.

وسيتمُّ إطلاق مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بهدف تحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر في المناطق الريفية للفئات المستهدفة بمناطق عمل المشروع (7 محافظات).

ويستهدف المشروع أصحاب الحيازات الصغيرة (أقل من 3 فدانات). والذين لا يملكون الأراضي، والنساء المعيلات، والشباب العاطلين، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت السعيد، إنَّ الأهداف الاستراتيجية لقطاع الزراعة تتمثَّل في زيادة مساهمة القطاع بالناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 12% في 2024. وزيادة الإنتاجية الزراعية بنحو 30%، وخلق فرص عمل جديدة، وزيادة دخول صغار المزارعين من 430-530 ألف فرصة عمل جديدة بحلول 2024.

بالإضافة إلى زيادة صادرات المحاصيل، والصناعات الزراعية، ومضاعفة حصة القطاع الزراعي في الصادرات لتصل إلى 25% في 2024. مع ضمان تحقيق واستدامة الأمنين الغذائي والمائي. وتحسين ترتيب مصر في مؤشر الأمن الغذائي العالمي من المرتبة 60 إلى 50 من بين 113 دولة.

للاطلاع على مزيد من مقالات البيئة والزراعة من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى