fbpx
التنمية البشرية

حسن إدارة الوقت

حسن إدارة الوقت

قد يكون حسن إدارة الوقت من احدى أدوات الناجحين . حيث يستطيع الانسان من خلال حسن إدارة الوقت أن يستفيد بالحد الأقصى من وقته ويستثمر المتاح بأفضل الطرق . هنا نعرض لك بعض الأفكار تساعدك في حسن إدارة الوقت


1.
 حدد أهدافك بشكل واضح : ضع أهدافاً قابلة للتحقيق والقياس والتقييم . وضعها بطريقة واضحة .

2. حدد أولوياتك بحكمة : رتب أولوياتك حسب الأهمية والوقت .

3. ضع جدولاً زمنياً لإتمام مهامك يساعدك تحديد وقت معين لإنهاء كل مهمة على أن تكون أكثر تركيزاً وفعالية.

4. خذ استراحة بين المهام هذه الاستراحة سوف تقوم بشحن نشاطك استعدادا للقادم وهي فترة لاخذ النفس ومكافأة

7. اخلق عادات تخطيط جديدة : تأكد من أن تبدأ كل يوم بفكرة واضحة عما تحتاج إلى القيام به في هذا اليوم، كي تبدأ بضبط نفسك من ساعات الصباح الأولى وفقاً لما يترتب عليك تحقيقه. حاول أن تجعل هذه عادة لديك، كذلك في نهاية كل يوم تحقق من الأهداف التي قمت فعلاً بتنفيذها ومن تلك التي لم تسنح لك الفرصة للقيام بها، واكتب قائمة مهامك لليوم التالي.

فوائد تنظيم الوقت

1.   تخفيف التوتر: كلما زادت الإنتاجية بسبب الإدارة المثمرة للوقت يختفي القلق والتوتر تدريجياً من حياتنا ونشعر بالراحة بسبب قدرتنا على إنجاز مهامنا.

2.   المزيد من الوقت: سيصبح لديك وقتاً إضافياً للقيام بهواياتك وأنشطتك المفضلة طالما أنك تنتهي من القيام بمهامك الأساسية وفق جداول ومواعيد محددة ولا تترك الأمر عشوائياً.

3.   المزيد من الفرص: تؤدي إدارة الوقت بشكل جيد إلى المزيد من الفرص وتقليل الوقت الضائع في الأنشطة التافهة، إذ أن مهارات إدارة الوقت بشكل جيد والقدرة على تحديد الأولويات هي الصفات الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل.

4.   القدرة على تحقيق الأهداف: الأفراد الذين يمارسون إدارة الوقت الجيدة قادرون على تحقيق أهدافهم بشكل أفضل، ويفعلون ذلك في فترة زمنية أقصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى