fbpx
التراث الفلسطيني

المحافظة على تراث القدس المكتوب

المحافظة على تراث القدس المكتوب

في 2020/5/1 تم إطلاق مشروع “المحافظة على تراث القدس المكتوب ” من قبل المكتبة الخالدية في القدس . وسينفذ المشروع بالشراكه مع المكتبه البديريه و مكتبه دار إسعاف النشاشيبي التابعه لمؤسسه دار الطفل العربي .

المشروع ممول من المؤسسه السويسريه اليف . وهي مؤسسة تعمل من أجل حماية التراث الثقافي المكتوب في المناطق المنكوبة في العالم . وذلك للحفاظ على تراث البلد وتاريخة من خلال الكتب والمكتبات والمخطوطات المتوفرة فيهم.

وسينفذ المشروع على سنتين 2020-2022. أما هدف المشروع هو توحيد عمل مكتبات القدس خاصة . وترميم المخطوطات في كل مكتبة بإشراف متخصصين في هذا المجال ، وأيضا مفهرسة للمخطوطات والكتب النادرة. تشمل مكونات وعناصر المشروع تصوير عدد من الكتب النادرة، وعمل نسخة الكترونية .

سيوفر المشروع نظام الكتروني لإدخال المخطوطات الكترونيا في كل من مكتبة دار إسعاف النشاشيبي والمكتبة البديرية . ومع نهاية المشروع سيكون هناك فهرس موحد إلكتروني للثلاث مكتبات . سيرافق ذلك نشاطات وفعاليات ثقافية وندوات ومحاضرات لتعريف المجتمع المقدسي بالكنوز والكتب المتوفرة لديهم وكيفية الإستفادة منهم .

ذلك على الصعيد المحلي . أما على الصعيد العالمي فالنسخ الإلكترونيه ستتيح الفرصة للعلماء والباحثيين الإطلاع على كنوز مكتبات القدس والإستفاده منها. وستنظم زيارات لجميع المكتبات من قبل المواطنيين الفلسطيننيين والزوار العرب والأجانب وطلاب المدارس . لمعرفة معنى وقيمه مؤسسات الوقف في القدس والحفاظ عليها وحمايتها ودعمها . والتشبيك مع المؤسسات التي تتقاطع في نفس المجال لتعم الفائده على الجميع .

للاطلاع على المزيد من مقالات التراث الفلسطيني اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى