fbpx
التراث الفلسطيني

النبتة الوطنية الفلسطينية

النبتة الوطنية الفلسطينية

رغم صغر مساحة الأراضي الفلسطينية؛ إلا أنها تعد من أجمل بقاع العالم. وذلك لطبيعتها الخلابة  و تنوعها الحيوي من حيوانات ونباتات . تضمن أراضيها 2650 نوعا من النباتات البرية ، فيها 600 نوع نبات نادر . ويعود هذا التنوع للتباين الجغرافي والمناخي . فتتباين مناطقها ما بين مناطق صحراوية ومناطق جبلية يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن ألف متر فوق سطح البحر. والى مناطق سهلية ساحلية تمتد على مستوى سطح البحر وإلى مناطق غورية تنخفض 394 مترًا عن مستوى سطح البحر؛ ما أدى إلى كون فلسطين متحفًا طبيعيًا يزخر بثروة هائلة من الباتات

في 2016/4/5 صادق مجلس الوزراء الفلسطيني على اعتماد نبتة سوسن فقوعة كالنبتة الوطنية لفلسطين . وتم اضافتها الى الرموز والشعارات الوطنية . وكذلك اصدار الطوابع والميداليات والشعارات الوطنية التي تعتبرها عنص رمن عناصر التراث الوطني الفلسطيني .

سوسن فقوعة هي زهرة موطنها فلسطين، في قرية فقوعة في محافظة جنين، تتبع الفصيلة السوسنية، تتميز بلونها البنفسجي القاتم، وكبر حجم البتلات الزهرية، تنمو وتتفتح في جبال فقوعة خلال فصل الربيع في شهر نيسان. هي زهرة نادرة ومهددة بالانقراض كما كل عناصر التراث الفلسطيني. وتلقب سوسنة فقوعة بالسوسنة الملكية.

للاطلاع على المزيد من مقالات التراث الفلسطيني اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى