fbpx
شخصيات فلسطينية

حكايات تشكيلية من فلسطين

حكايات تشكيلية من فلسطين

محمد فضل من مواليد بلدة كفر ياسيف في الجليل سنة 1977. في العام 1982 انتقل مع عائلته إلى مدينة حيفا بحثا وراء الرزق. عاش طفولته وصباه وأمام ناظريه بحر حيفا. وبدأ الرسم منذ طفولته. اتخذ من سطح المنزل المطل على البحر مكانًا يرسم فيه منذ صغره. أراد أن يلتحق بالجامعة لتعلم الرسم والحصول على شهادة رسمية. إلا أنّ الأساتذة الجامعيين نصحوه بأن يحافظ على موهبته وإبداعه. في عام 1996 تم قبول عضويته في بيت الفنانين في حيفا. ولم يتعد عمره آنذاك الثامنة عشرة، وكان أصغر عضو ينضم إلى المؤسسة.

أنهى دراسته الثانوية في ثانوية المتنبي. ثم سيرته ظروفه المعيشية للعمل مع والده في أعمال البناء. مسيرته الفنية التشكيلية حافلة بالمغامرات التصويرية التجريبية والتقاسيم الشكلية، المتناسلة من جماليات الطبيعة وحكايات الجدّات والأهالي عن القصص الخرافية والأساطير والموروث الشعبي.

المجموعة الأولى من لوحاته تحمل اسم «هولاكو 2004» كتعبير عن مظالم هولاكو في طيات التاريخ القديم. وكأنّ الفنان يُحاول لفت الأنظار إلى حقيقة ما جرى ويجري في فلسطين من مجازر صهيونية لا تقلّ قسوة وإيلاما عن مجازر هولاكو.

لا يزال محمد فضل يقيم وينتج في مدينة حيفا. من أعماله عدد من المجموعات المتسلسلة تحت عناوين: أحلام الفتى الطائر، وجبة جنة عدن، قادة في الغابة، المفاتيح، الأوز، السماء الرابعة والعسل.

إضافة لجائزة دبي حصل فضل على عدة جوائز منها “جائزة الفنان الشاب لعام 2006” من مؤسسة عبد المحسن القطان في رام اللة.

للاطراد على المزيد من مقالات شخصيات فلسطينية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى