fbpx
شخصيات فلسطينية

أستاذة فلسطينية في جامعات أمريكا

أستاذة فلسطينية في جامعات أمريكا

أ. عايدة أديب باميا هي أستاذة فخرية للغة العربية وآدابها بجامعة فلوريدا في غينزفيل. وهي متخصصة في الأدب الشمال أفريقي. ساعد عملها في الأدب العربي على تقديم ترجمات عالية الجودة إلى اللغة الإنجليزية.

أ. عايدة فلسطينية ولدت في القدس عام 1948 . انتقلت مع عائلتها إلى مصر . ثم حصلت على درجة الدكتوراه عام 1971 من جامعة لندن. ثم تلقت باميا منحة مؤسسة فورد للعمل في زمالة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس . درست في جامعات مختلفة في الجزائر. في عام 1985 ، بدأت التدريس في جامعة فلوريدا. وحصلت باميا على الجنسية الأمريكية .

ركزت أبحاث باميا بشكل خاص على الكاتبات المسلمات من الشرق الأوسط. وقد وجدت أن المرأة ساهمت في الثقافة والأدب حتى في بدايات العصور الإسلامية وتأمل في محاربة الصور النمطية عن هؤلاء النساء من خلال كتاباتها وأبحاثها. كما ركزت جهودها البحثية على التقاليد الشعرية الشفوية للنساء المغربيات في شمال إفريقيا.

وهي مؤلفة كتاب “الأهمية الثقافية والاجتماعية والسياسية للشعر الشعبي الجزائري ” 2001. في عام 2014 ، تم ترشيحها لجائزة سيف غباش بانيبال للترجمة الأدبية العربية عن ترجمتها للقوس والفراشة لمحمد الأشعري.

بعد أن أمضت 20 عاما في جامعة فلوريدا تقاعدت عام 2005. وهي تعمل حاليا أستاذة زائرة في جامعة ميشيغان ومعهد فيرجينيا .

للاطلاع على مزيد من مقالات شخصيات فلسطينية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى