fbpx
بوابة الصحة والجمال

طرق للتخلص من قشب الوجه واليدين والجسم

طرق للتخلص من قشب الوجه واليدين والجسم

ما هوَ القشب {جفاف الجلد}؟

القشب ما هوَ إلّا أمر طبيعي يحدث للبشرة أثناءَ تغيّر الطقس وتبدل فصول السنة، ويحدث عادةً بسبب جفاف الجلد وعدم وصول الترطيب الداخلي والخارجي إليه. بالإضافة إلى أنهُ شعور مزعج ومؤلم في بعض الأحيان حيثُ يُحوّل الجلد إلى خلايا ميتة فاقدة للحيوية ويتسبب في ظهور قشور واحمرار وحكة مؤلمة. بالإضافة لخشونة كبيرة في منطقة الجلد المُعرّض للقشب ومظهر الجلد يُصبح مجعداً كبشرة المسنين، والقشب.

منَ الممكن أن يحدث في أي منطقة منَ الجسم {كالشفاه، الوجه، اليدين، القدمين} أو أي جزء آخر.

طرق للتخلص من قشب الوجه واليدين والجسم

استبدال مستحضرات العناية بالبشرة:

أثناءَ دخولك في فصل الشتاء عليكِ استبدال مستحضرات العناية بالبشرة كخطوة أولى {كالغسول اليومي، مرطب الوجه والجسم، مرطب الشفاه}. واستبدالها بأنواع مميزة ومفيدة لفصل الشتاء، ففي هذا الفصل تتعرّض البشرة للجفاف أكثر من باقي الفصول الأخرى.

وبالتالي تحتاج إلى الترطيب العميق يومياً صباحاً ومساءً، وتتحول البشرة منَ الدهنية إلى المختلطة أو الجافة.

على سبيل المثال عندَ بعض النساء، لذلك حاولي استبدال المستحضرات العادية بمستحضرات غنية بالزيوت والترطيب العميق. وإذا كنتِ لا تملكين القدرة على استبدال جميع مستحضراتك حاولي وضع كمية قليلة من زيت الجوجوبا على كريمات الترطيب الخاصة بكِ. فهذا الزيت يمنحكِ ترطيباً عميقاً تحتاجه بشرة جسدك ووجهك خلالَ هذا الفصل.

التنظيف العميق للبشرة:

كخطوة ثانية عليكِ الاهتمام بنظافة بشرتك والعناية بها وخاصةً خلال هذا الفصل، فالأوساخ من المُمكن أن تسبب لكِ رؤوس بيضاء وسوداء وحبوب وقشور. لذلك ما عليكِ إلّا تنظيف بشرتك يومياً بشكلٍ عميق، في الصباح يمكنكِ غسل وجهك بالماء الفاتر معَ الغسول الخاص بكِ. وفي المساء استخدمي مزيل الميك آب ونظفي بشرتك بالغسول اليومي، فهذه الطريقة اليومية ستُحافظ على نظافة بشرتك وتحميها منَ الجفاف والأوساخ والبكتيريا العالقة عليها.

تجنبِ استخدام المكيفات الحارّة:

بالطبع جميعنا نحتاج في فصل الشتاء إلى الدفء الكبير والجلوس أمامَ المدفأة والمكيف طوال الوقت. ولكن هذا فعل خاطئ ويضرّ بالبشرة ويُسبب جفافها وخاصةً إذا تمَ الانتقال فجأة من منطقة الحرارة الدافئة إلى الخارج والبرودة والصقيع. لذلك حاولي تجنب الجلوس بجانب المدفأة لفترات زمنية طويلة.

الابتعاد عن المنظفات المنزلية:

السبب الرئيسي في جفاف الجلد أيضاً هوَ استخدام النساء للكثير منَ المنظفات المنزلية والمعقمات والكلور بشكلٍ يومي دون الحرص على وضع قفازات أثناءَ العمل. فهذه المنظفات مؤذية جداً للطبقة الخارجية منَ البشرة وتعمل على زيادة جفافها وتجاعيدها. لذلك حاولي عند استخدام المنظفات ارتداء القفازات وترطيب اليدين قبل وبعد التنظيف، فهذه خطوة مهمة جداً.

تناول الفيتامينات والأطعمة الغذائية:

جفاف الجلد يحدث عادةً من فقر الدم {الأنيميا} وذلكَ لعدم احتواء الجسم على قدر كافٍ منَ الترطيب الداخلي كالخضراوات والفواكه. فالجسم يحتاج إلى الغذاء الداخلي الغني بالفيتامينات والمعادن وتوجد الكثير منَ الأطعمة المفيدة شتاءً. والتي تمنح الجسم حيوية ولا تتسبب في جفاف الجلد {كالبندورة، الخس، السلق، السبانخ، البرتقال، التفاح} وغيرها منَ الأطعمة الشتوية.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى