fbpx
التراث الفلسطيني

في فلسطين دير القديس هيلاريون

في فلسطين دير القديس هيلاريون

في قطاع غزة يوجد هذا المعلم التاريخي و التراث الفلسطيني . هو تحفة معمارية . في جهة الشمال الغربي توجد كنيسة يتم الوصل إليها بطريق مرصوف بحجارة من الرخام. وهو من أكبر المواقع الأثرية في فلسطين من حيث المساحة . وفيه بقايا رفات القديس هيلاريون في تابوت من الرخام

أما المنطقة المظلمة أسفل الكنيسة فتسمى الديباس الكنسي وهي منطقة قدس الأقداس حيث ينقل لها تابوت الميت.

يحتوي الدير على 180 غرفة معمارية . منها الحمام حيث يوجد قاعة ومطبخ لإعداد الطعام. وهناك أماكن للتخزين . كما توجد شبكة واسعة من قنوات المياة مصنوعة من الفخار والرصاص داخل الدير. وقنوات صرف صحي . وفيها فندق كان يخصص للزوار . وهذا الدير يعتبر من أقدم الأديرة في فلسطين.

والدير يعود لراهب فلسطيني من غزة عمل على نشر المسيحية في القرن الرابع المثيلادي . أنشأ في ذلك المكان صومعة لهيلاربون وهناك أصبح يزوره الناس للشفاء . قبل أن يسافر هيلاريون لغزو بقصد التعلم. وبعد عودته تم ابعاده الى اليونان من قبل الرومان . ثم قام أحد تلاميذه بإعادة جثمانه وأقام عليه كنيسة .

يعود الدير الى الفترة البيزنطية ويعرف بتل أم عامر . وذلك نسبة لامرة كانت تجلس على التل منذ الصباح حتى المساء كي ترعى أغنامها.

تقوم جهات محلية وحكومية في غزة بالحفاظ على موقع الدير من خلال الأعمال التطوعية وتدعيم الأخشاب فيه .وقد تم ترميمه وصيانته من قبل بعثة فرنسية.

للاطلاع على المزيد من مقالات التراث الفلسطيني اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى