fbpx
التراث الفلسطيني

متحف التراث الفلسطيني

متحف التراث الفلسطيني

تأسس متحف التراث الفلسطيني عام 1962 . وتم ذلك بجهود المقدسية هند الحسيني والسيدة البريطانية فيوليت باربر .

افتتح المتحف بشكل رسمي عام 1978 بعد جمع قطع من تبرعات الفلسطينين . وكان الافتتاح في مبنى تابع لمدرسة دار الطفل العربي في القدس . بعد افتتاحه بسنوات أغلق المتحف بهدف ترميم البناء القديم، وأعيد افتتاحه لاستقبال الزوار واستضافة الأنشطة والفعاليات الثقافية المختلفة عام 2012

يضم المتحف قاعات عرض دائمة وأخرى متغيرة، وفي الطابق الأرضي هناك ست قاعات منها قاعة الإعلام حيث يعرض أفلام وثائقية ويقدم محاضرات للزائرين .

وهناك قاعة دير ياسين تحت اسم القرية التي شهدت أبشع مجزرة على يد العصابات الصهيونية . وتحتوي القاعة على مجسم للقرية المقدسية المهجرة، بالإضافة لخريطة فلسطين التاريخية وتظهر عليها 450 قرية فلسطينية مهجرة أو مدمرة بسبب النكبة، وبعض الصور والمقتنيات الخاصة بقرية دير ياسين، ومن بينها عدد من مفاتيح منازل القرية التي حملها الأهالي معهم أثناء تهجيرهم.

أما القاعة الثالثة فتحمل اسم مؤسسة المتحف السيدة المقدسية هند الحسيني التي وهبت حياتها لرعاية الأيتام الذين خلفتهم نكبة عام 1948، وتحتوي الغرفة على بعض مقتنياتها الشخصية بالإضافة للآلة الطابعة الأثرية الخاصة بها وهاتف قديم وبعض المطرزات الفلسطينية.

وهناك ثلاث قاعات فيها فخاريات وأدوات زراعة وأدوات مطبخ .

في الطابق الأعلى قاعة القدس التي تعرض الأثاث الدمشقي والمحلي الفلسطيني. وهناك ثلاث قاعات في متحف التراث الفلسطيني للأزياء الشعبية والحلي الشعبية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى