fbpx
بوابة الرياضة

نجوم كرة القدم وألقاب

نجوم كرة القدم وألقاب

ارتبطت كرة القدم بالذات بالألقاب التي يطلقها المعلقين الرياضيين على اللاعبين. فمن أصحاب الألقاب التالية ولماذا سموا بذلك؟

الجوهرة السوداء بيليه

تفسير سبب التسمية بالجوهرة السوداء قد يكون سهلا مهارة اللاعب التي اشتهر بها . اسمه الحقيقي أديسون أرانتيس دو ناسيمنتو . ولكن اشتهر باسم بيليه لأنه اعتاد في صغره ان يلعب كحارس مرمى . وكان يقول للآطفال الذين يلعبون معه أنه حارس المرمى I’m am Bile باللغة البرتغالية المحكية في مدينته . لتلتصق به فيما بعد.

القيصر

هو لقب اللاعب الألماني فرانز بيكنباور فلماذا حمل هذا اللقب ؟

هو أحد أساطير كرة القدم في ألمانيا و هو الشخص الوحيد في التاريخ الذي فاز بكأس العالم كلاعب ومدير . يعتقد أن سبب حمله للقب القيصر هو أسلوبه الأنيق في اللعب ومهاراته القيادية مثل القيصر . لكن الحقيقة أنه يشبه إلى حد بعيد امبراطور نمساوي سابق.

الهولندي الطائر

حكاية لقب الهولندي الطائر يعود إلى رواية خيالية عن بحار إسمه فان دير ديك . كان يقود سفينة هولندية وواجه عاصفة عندما كان قريباً من منطقة رأس الرجاء الصالح. إلا أن أقسم على أن يتخطاها ويذهب إلى نهاية العالم. لكنه بقي هو وبحارته الأموات يدورون داخل البحر. وفي رواية اخرى أن إسمه فان ستراتن . وكانت سفينته محملة بالذهب وارتكبت جريمة قتل عليها وأصيب الجميع بالوباء. ومما ساعد على انتشار الرواية عندما كتبها المؤلف الألماني ريتشارد فاجنر بكتابة أوبرا على قصة الهولندي الطائر.

انتقل هذا اللقب إلى ملاعب كرة القدم وأول من لقب به هو اللاعب الهولندي الشهير يوهان كرويف .

غارنيشيا

من أشهر مهاجمي البرازيل غارنيشيا واسمه الحقيقي مانويل دوس سانتوس . لقب بغارنيشيا لأنه كان يحب مطاردة طائر يحمل هذا الاسم عندما كان طفلا.

الطفل الذهبي

ما دييغو مارادونا فقد حصد عدة ألقاب منها الطائرة الورقية الفضائية. وذلك بعد الهدف الذي سجله في مرمى انجلترا في كأس العالم عام 1986. وقد أطلق عليه هذا اللقب المعلق فيكتور مواليس. ومن ألقابه الاخرى “ذو الشعر الكثيف”. وأيضا الطفل الذهبي.

فرينيك بوشكاش مثل كلاً من هنغاريا واسبانيا. أطلقت عليه الصحف الأوروبية قائد الفرقة السريعة . وهو لقب مرتبط بالرتبة العسكرية التي كان يحملها اللاعب في الجيش.

 لقب جاك تشارلتون لاعب انجلترا و حامل كأس العالم عام 1966 بـ”الزرافة” نظراً لطول عنقه وساقيه. ومن انجلترا أيضا كيفن كيغان كان لقبه الفار العملاق

في ايطاليا منح أندريا بيرلو خلال وجوده مع الميلان لقب “تينكر بيل” وهي الجنية الصغيرة في الرواية الشهيرة “بيتر بان”.

اللاعب الأرجنتيني أرييل أورتيغا فقد لقب بـ”الحمار الصغير” نظراً لقصر قامته وصغر حجمه.

للاطلاع على مزيد من عالم الرياضة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى