fbpx
الأخبار العالمية

كورونا تقضي على مخترع نشوان باراسوند

كورونا تقضي على مخترع نشوان باراسوند

توفي اليوم في صنعاء العالم والمخترع اليمني الدكتور خالد نشوان. وكانت الوفاة بفيروس كورونا . الدكتور خالد لم يتجاوز الخمسين عاما وكان قد حصل على براءة اختراع جهاز سُمي “نشوان باراسوند” عام 2006. وذلك عن جهاز  يقوم بمعالجة أمراض الشرايين دون تدخل جراحي وتلقى عددا من الجوائز العلمية العالمية

من هو خالد نشوان؟

هو من مواليد صنعاء عام 1970. وهو طبيب ومخترع كان يقيم سابقاً في هنغاريا لكن عاد واستقر في صنعاء وأنشأ مركزاً خاصاً لعلاج القلب.

الجهاز الذي اخترعه الدكتور خالد لتوسيع الشرايين المتصلبة . ويقوم بذلك من دون إجراء عملية يعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية. واعتبره المتخصصون ثورة جديدة في مجال معالجة الأوعية الدموية وتوسيعها من الضيق والانسداد.

اختير الجهاز كأفضل اختراع دولي في المجال الطبي. وقد أثبت الجهاز نجاحه خلال التجارب العلمية، التي خضع لها لأكثر من 9 أشهر. من قبل لجنة من علماء جراحة الأوعية الدموية بجامعة “بيتش” المجرية. حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز. ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه على أكثر من 30 جائزة دولية. كما اعتُبر مخترع العام 2006 في هنغاريا.

وحسب نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين فقد توفي 74 طبيباً منذُ ظهور الفيروس في البلاد في شهر أبريل من العام الماضي (2020). وبعد وفاة الطبيب نشوان ارتفع العدد الى 75.

للاطلاع على مزيد من مقالات اخبار عالمية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى