fbpx
بوابة البيئة والزراعة

تصدير 12.5 ألف طن نباتات طبية وعطرية إلى 86 دولة خلال الربع الأول من العام الحالي

تصدير 12.5 ألف طن نباتات طبية وعطرية إلى 86 دولة خلال الربع الأول من العام الحالي

أعلن مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار عن زيادة معدلات الإنتاجية بوحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية والأعشاب خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير-مارس) بواقع 50%. وذلك بهدف الحفاظ على معدلات تصدير هذه المنتجات لمختلف الأسواق الخارجية خلال هذه المرحلة الدقيقة.

وقالت المهندسة حنان الحضرى، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار إن الفترة الحالية تمثل فرصة متميزة لزيادة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية والسلع الغذائية. خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وتزايد الطلب العالمي على هذه المنتجات. مع مراعاة تحقيق التوازن بين متطلبات السوق المحلى والتصدير، وذلك فى إطار السياسة العامة للدولة.

وأشارت إلى أن معظم دول العالم تعاني حاليا من انخفاض المعروض من الحاصلات الزراعية والسلع الغذائية.

بسبب قلة الأيدي العاملة في مجالات الحصاد والتصنيع الغذائي نتيجة سياسات الحظر وتخفيض العمالة.

وأوضحت أن وحدة التعقيم بمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي استمرت في تقديم خدماتها لمصدري النباتات الطبية والعطرية. وحققت زيادة في متوسط إنتاجيتها. حيث قامت خلال الـ 3 شهور الأولى من العام الحالي بتعقيم نحو 300 طن من النباتات الطبية والعطرية وذلك على الرغم من الظروف العالمية الحالية.

ولفتت فى هذا الإطار إلى قيام المركز بنقل الخبرات المتعلقة بتعقيم النباتات الطبية والعطرية والأعشاب والتوابل إلى وحدات أخرى تابعة للقطاع الخاص لاستيعاب طلبات التعقيم المتزايدة.

ومن جانبه أوضح الدكتور أمجد القاضي مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي أن مصر تعد إحدى أهم الدول المنتجة والمصدرة للنباتات الطبية والعطرية والأعشاب في العالم. حيث بلغت صادرات مصر من هذه المنتجات خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير-مارس) نحو 12 ألفا و500 طن تشمل 29 صنفا بقيمة 20 مليون دولار.

وبذلك يصل إجمالي ما تم تصديره من النباتات الطبية والعطرية والأعشاب منذ بداية العام المالي الحالي (يوليو 2019 – مارس 2020) نحو 35 ألف طن إلى 86 دولة بالاتحاد الأوروبي والأمريكتين وآسيا وإفريقيا وأستراليا والدول العربية بقيمة بلغت 55 مليون دولار

وأشار المهندس مصطفى عبد الفتاح مدير وحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية والأعشاب إلى أن الوحدة تعتمد على أنظمة التعقيم بالبخار بغرض تحسين الجودة والحفاظ على الخواص الحسية والغذائية للمنتج. والتي تشمل اللون والطعم والرائحة والقوام ومحتوى الزيوت المتطايرة. مشيرا إلى أن التعقيم يسهم في توفير منتجات عالية الجودة وآمنة وخالية من الميكروبات والحشرات ومتوافقة مع اشتراطات الأسواق الدولية.

جدير بالذكر أن وحدة التعقيم التابعة لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي تقع بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة العاشر من رمضان.

للاطلاع على المزيد من مقالات عالم البيئة والزراعة من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى