fbpx
مال و أعمال

“ماسموفيل” الإسبانية للاتصالات تعرض الاستحواذ على “يوسكالتل” مقابل 2.5 مليار دولار

“ماسموفيل” الإسبانية للاتصالات تعرض الاستحواذ على “يوسكالتل” مقابل 2.5 مليار دولار

عرضت شركة “ماسموفيل إيبركوم إس إيه” (Masmovil Ibercom SA) مبلغ 2.1 مليار يورو (2.5 مليار دولار) للاستحواذ على منافستها الأصغر في مجال الاتصالات الإسبانية شركة “يوسكالتل إس إيه” (Euskaltel SA)، في صفقة ودية تهدف إلى قلب أحوال السوق شديدة التنافسية في البلاد.

وتعرض “ماسموفيل” مبلغ 11.17 يورو للسهم نقداً. ولاقت الصفقة قبول المساهمين الثلاثة الكبار في “يوسكالتل” والذين يمتلكون 52% منها، وفقاً لإفصاح يوم الأحد.

ويمثّل العرض علاوة بنسبة 16% عن سعر الإغلاق يوم الجمعة. وقد صرّحت “ماسموفيل” أنها تملك بالفعل التمويل المطلوب، بما في ذلك الديون المصرفية.

سوق شديد التنافسية

وتمتلك إسبانيا واحدة من أكثر أسواق الاتصالات تنافسية في أوروبا، ولطالما تم الترويج للاندماج على أنه ضروري. حيث يمكن أن يكون الارتباط بين “ماسموفيل”، رابع أكبر شركة اتصالات، و”يوسكالتل”، الخامسة، خطوة في هذا الاتجاه. إلا أنه قد يضيف أيضاً ضغطاً على الوحدات المحلية لـ “أورانج إس إيه”، و”فودافون غروب”، وكلتاهما كافحتا في السوق المنخفضة.

وتركّز “تيليفونيكا”، وهي أكبر مشغل، على العملاء المتميزين بشكل أكبر. إلا أنها تعرضت أيضاً لضربة خلال الانخفاض الذي حصل في الأرباع الأخيرة.

وفي حين كانت “ماسموفيل” تقليدياً شركة استحواذ، فإن صفقة “يوسكالتل” ستكون الأكبر حتى الآن. وذلك بعد أن استمرت التكهنات حول الارتباط بين الشركتين لمدة ست سنوات على الأقل.

وفي الواقع، فقد تم الاستحواذ على “ماسموفيل” العام الماضي من قبل ثلاث شركات استحواذ. هي “كيه كيه آر آند كو” (KKR & Co)، و”سينفن ليمتد” (Cinven Ltd)، و”بروفيدنس إكويتي بارتنرز إل إل سي” (Providence Equity Partners LLC). مقابل مبلغ 3 مليارات يورو، حيث شطبت لاحقاً من الإدراج، مما أثار تكهنات بأنها ستسعى لتكون جزءاً من الدمج.

وقد أشارت العديد من القصص الصحفية في الأشهر الأخيرة إلى أنها ستسعى إلى صفقة للاندماج مع وحدة “فودافون” المحلية، إلا أن المحادثات رفضت مراراً وتكراراً من كلا الشركتين.

وتسعى “يوسكالتل” للتوسع في الأشهر الأخيرة خارج سوقها الرئيسي في شمال إسبانيا. كما تعمل أيضاً على عقد صفقة لبيع حصة في وحدة النطاق العريض الثابتة الخاصة بها.

كما أن عرض “ماسموفيل” مشروط بالموافقات التنظيمية، وكذلك القبول من 75% بالإضافة إلى حصة واحدة من رأس المال.

للاطلاع على مزيد من مقالات مال وأعمال من خلال الضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى