fbpx
بوابة الصحة والجمال

فوائد البطاطا لمرضى السكري

فوائد البطاطا لمرضى السكري

تعتبر البطاطا من الدرنات كما يتوفر منها عدة أنواع. مثل: البطاطا الحلوة و البطاطا العادية التي تعد شائعة الاستهلاك. و يختلفان عن بعضهما البعض من حيث الفصيلة النباتية و المواد الغذائية و نسبة التأثير في مستوى سكر الدم و المذاق و الشكل. حيث أن البطاطا الحلوة تمتاز بقشرة خارجية ذات لون بني. و يتكون اللب من اللون البرتقالي و الأصفر و الأحمر و البنفسجي و أما البطاطا العادية فتعرف بلونها الأصفر و البني و الأحمر و في داخلها لب أبيض أو أصفر.

فوائد البطاطا لمرضى السكر

من الشائع بين الناس أن مرضى السكري يجب أن يتجنبوا تناول البطاطا و الأطعمة النشوية الأخرى لأنها مرتفعة المؤشر الجلايسيمي. حيث ينصح المصابون بالسكري باختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أو المتوسط. و ذلك لمساعدتهم على التحكم بمستويات سكر الدم لديهم. حيث أن الأطعمة المرتفعة بقيمة المؤشر الجلايسيمي ترفع مستوى السكر في الدم بشكل أسرع.

ولكن بالمقابل توصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول الخضروات النشوية كجزء من النظام الغذائي الصحي بما فيها البطاطا في حال طهيها سواء بالغلي أو بالبخار و ذلك لأنها غنية بالألياف و الفيتامينات و المعادن و قليلة جداً بالدهون و الملح و السكر.

وبالرغم من أنّ بعض أصناف البطاطا تعد مرتفعة المؤشر الجلايسيمي. إلا أن هذا المؤشر لا يعد العامل الوحيد في تحديد تأثير الأطعمة في مستوى سكر الدم. حيث يتوفر عامل آخر يدعى الحمل الجلايسيمي. الذي يدل على كمية النشا في الطعام الذي يتحول إلى سكر و بالتالي يجب عند استهلاك البطاطا إضافتها إلى الأطعمة التي تمتلك مؤشراً جلايسمياً منخفضاً. مع التحكم بالكمية المتناولة منها كتناول أي نوع آخر من الكربوهيدرات. و بطريقة التحضير كتجنب القلي إضافة إلى مراقبة مستويات سكر الدم.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى