fbpx
شخصيات فلسطينية

فلسطينية في ناسا

فلسطينية في ناسا.

لا يقتصر الانجاز العلمي الرفيع على الرجال الفلسطينيين . فهذه الفتاة الفلسطينية تنتقل من حب أفلام الكرتون مثل غريندايزر إلى السيطرة على هبوط وإطلاق المركبات الفضائية في أكبر مؤسسة علوم فضاء ناسا .

إنها العالمة أسيل عنبتاوي المولودة عام 1969 لأسرة من مدينة طولكرم .حصلت عنبتاوي على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة “كاليفورنيا ستيت” في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992. ثم حصلت على درجة الماجستير في ذات التخصص من “جامعة ساوثرن” في ولاية كاليفورنيا عام 1996.

عملت في بداية حياتها العلمية والعملية، مهندسة كهربائية في مجال هندسة الفضاء في “مختبر الدفع النفاث” الشهير في الولايات المتحدة الأمريكية. ومنها انتقلت للعمل في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).


تتولى عنبتاوي رئاسة مشروع اكتشاف كوكب زحل في “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية. فيما يعرف بمشروع “كاسيني-هويجنز” الشهير، وهو فريق جمع المعلومات والمراقبة والتوجيه في مهمتي المركبة الفضائية “جاليلو” إلي كوكب المشتري عام 1996، ومركبة “مارس جلوبال سرفايفر” إلى كوكب المريخ. كما عملت مع وكالة الفضاء الأوروبية في ذات المهام.

للاطلاع على مزيد من مقالات شخصيات فلسطينية اضغط هنا

قدمت ما يزيد عن 59 بحثا علميا نشرت في كبرى مراكز البحث والمواقع والجامعات العالمية.  كما قدمت أكثر من 56 مقالا علميا. وحازت على العديد من الميداليات والجوائز والأوسمة. كان من أهمها ميدالية الإنجاز الاستثنائي عام 2007، ووسام العمل المتميز عام 2015، وذلك تقديرا لعملها في المسبار الفضائي “كاسيني”.

كرمت عنبتاوي من قبل “ناسا” على قيادتها للفريق المسؤول عن إنزال مركبة إلى المريخ. وقبل 4 سنوات تم تكريمها أيضا عندما قادت فريق إنزال مركبة على زحل ثم إخراجها منه حيث راقب العالم الحدث باهتمام كبير تحسبا من كارثة مدمرة. وعندما خرجت المركبة بأمان ضجت القاعة بالتصفيق والصراخ، وقد تم تكريمها أكثر من مرة أثناء إطشرافها على ذلك الحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى