fbpx
شخصيات فلسطينية

“مدينة جنين ” على القمر

مدينة جنين على القمر

قد نعرف اسم العالم المصري فاروق الباز … ودوره في ناسا ولكن هل تعلم أن هناك مهندسا فلسطينيا كان أيضا من ضمن فريق ناسا الذي أشرف على هبوط أول مركبة على القمر !!

عصام النمر الذي ولد في مدينة جنين عام 1926 كان والده الدكتور سعيد النمر من أوائل الأطباء الفلسطينين والذي عمل ضابطا في الجيش العثماني إبان الحرب العالمية. والتحق بصفوف الثورة العربية الكبرى في عام 1916 بقيادة الشريف حسين بن علي.

تخرج عصام النمر من جامعة “يوتا” بالولايات المتحدة عام 1953 في علوم الهندسة. وتابع دراساته العليا في جامعة “نيويورك” حيث حصل على شهادة الدكتوراه وتخصص في مجال حساب الكميات، التحق فيما بعد بشركة “روكيت دين” لصناعة محركات الصواريخ العملاقة في كاليفورنيا. وأثبت خلال عمله مهارات رفيعة في تطوير آلات الاحتراق الداخلي، الأمر الذي ساعده على الالتحاق بصناعة الفضاء والانضمام عام 1968 إلى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وتولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية نموذج “لونا”.

وكان ضمن قلائل من العلماء الذين يعطون الإشارة النهائية لإطلاق مركبات الفضاء، حيث شارك في إطلاق مركبات “أبوللو” ومن ضمنها “أبوللو 11” التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر عام 1969.

سلم رواد مركبة أبوللو 11 حجرا حفر عليه اسم مدينته جنين .وهذا الحجر موجود الآن على سطح القمر، وعند سؤاله عن سبب كتابة “جنين” وليس فلسطين أيضا على الحجر، أجاب ضاحكا: “حتى نتمكن من إيصاله إلى هناك”. في عام 1972 وفي أولى زياراته للوطن، قدم النمر لبلدية جنين صورة مهداة إلى أهالي مدينة جنين وموقعة من قبل رواد المركبة “أبوللو 11”.

توفي عصام النمر عام 2005 في مدينة هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية.

للاطلاع على المزيد من مقالات شخصيات فلسطينية اضغط هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى