fbpx
شخصيات فلسطينية

عبد القادر الإبن البار

عبد القادر الإبن البار.

هو عبد القادر الحسيني ، والده موسى كاظم الحسيني رأس الحركة الوطنية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال البريطاني. ولد عبد القادر في استانبول حيث كان والده عضوا في مجلس المبعوثان.

عبد القادر في الجامعة الأمريكية

التحق بالجامعة الأميركية في مصر . لكنه استغل حفل التخرج ليقوم خطيبا ليكشف زيف الدور العلمي الذي تزعمه الجامعة الأمركية واتهمها أنها بؤرة إفساد ديني وطالب بمقاطعتها . فطرد من مصر في غلن 1932

عمل محررا في صحيفة الجامعة الإسلامية ثم عمل مأمورا في دائرة تسوية الأراضي في فلسطين ليحبط أكثر من محاولة للاستيلاء على أارض عربية.

ثورة 1936

في ثورة 1936 لجأ إلى الجبال حيث أسر في اشتباك الخضر ثم فر إلى دمشق. ثم سافر إلى العراق بجواز سفر عراقي باسم محمد عبد اللطيف . عمل مدرسا للرياضيات في المدرسة العسكرية والتحق بدورة الضابط الاحتياط في الكلية العسكرية. ثم شارك في ثورة الكيلاني وعندما قبض عليه حكم عليه بالنفي 20 شهرا لزاخو ثم نقل إلى معتقل العمارة.

عندما صدر قرار التقسيم قررت الهيئة العربية العليا تشكيل منظمة الجهاد المقدس المسلحة واحتل عبد القادر منصب القائد العام بينما محمد أمين الحسيني قائد أعلى.

خطته

وضع في خطته اعتماد الشعب الفلسطيني على ذاته . وكذلك طلب الإمداد العسكري من الأقطار العربية. وكذلك اعلان قيام حكومة عربية فلسطينية.

استشهاده

في أواخر أذار 1948 طلب السلاح من الجامعة العربية لكن رجاؤه خاب وأثناء غيابه عن القدس سقطت القسطل فعاد واسترد القسطل ثم استشهد.

للاطلاع على مزيد من مقالات شخصيات فلسطينية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى