fbpx
شخصيات فلسطينية

دلال حارسة التراث الفلسطيني

دلال حارسة التراث الفلسطيني.

طفولتها.

ولدت دلال أبو امنه في مدينة الناصرة، في 9 آب 1983. وقد فتنتها العلوم والموسيقى منذ طفولتها. نشأت في عائلة فنية ، والدتها جهينة تملك صوتا جميلا. أما والدها غازي أبو آمنه فهو صاحب مطعم أسماك ويعزف العود. لديها أربع شقيقات كلهن في مجال الفنون فسلام وجيهان في مجال الغناء بينما نداء وفاتن – اللتان يعانيان من إعاقة سمعية – فيعملن في مجال الفنون البصرية.

بدايتها الفنية

بدأت دلال الغناء في سن الرابعة حيث حصلت على لقب أميرة الربيع عن أغنية “مريم مريمتي ” عام 1987. تأثرت دلال بدايةَ بالسيدة فيروز، صوتًا ونهجًا، وكانت تشارك في الحفلات المدرسيّة وتؤدي أغانيها إلى جانب أغاني النصراويات وأغاني التراث الفلسطيني. تأثّرت في جيل الخامسة عشرة بالسّيّدة أم كلثوم وخاصة أغانيها القديمة مما جعلها تحظى بشهرة واسعة في فلسطين لتميّزها في أداء هذه الأغاني ومن هنا انتقلت إلى مرحلة الاحتراف وكونت فرقتها الخاصة التي صاحبتها في حفلات ومهرجانات محليّة وعالميّة.

دلال فنيا

عرفت دلال بقدرتها على إداء مختلف الأنماط الموسيقية مثل الطرب الكلاسيكي ، والأندلسي والصوفي . انتجت ثلاثة ألبومات “عن بلدي” “يا ستي” و “نور”. عرفت بمشاريعها الفنية المستمدة من التراث الفلسطيني والعربي. تقدم دلال الفن الإنساني المملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني. وتشارك في مهرجانات وأمسيات ثقافية وفنية دوليا. قدمت عدة أوبريتات مثل أرض الأنبياء ونداء الحرية.

دلال الإنسانة

دلال حارسة التراث الفلسطيني. هذا فقط جانب من دلال . فدلال باحثة في علم الدماغ والأعصاب من جانب آخر. ومن جانب ثالث هي أم لطفلين وزوجة لخصائي طب العيون الشاعر والمنتج عنان عباسي.

دلال وفلسطين.

حاولت صفحة “إسرائيل بالعربية” على تويتر استغلال الجنسية الإسرائيلية التي تحملها المغنية الفلسطينية دلال أبو آمنة كونها من سكان الأراضي المحتلة عام 1948. فنشرت في 9 أغسطس/آب 2018 : “تحيي المطربة العربية الإسرائيلة دلال أبو آمنة حفلا غدا الخميس في دار الأوبرا المصرية برعاية وزارة الثقافة.

فكان الرد سريعا من دلال “جئنا إلى القاهرة فلسطينيين صامدين على أرضنا نحمل الهم الفلسطيني، ونرفع الصوت الفلسطيني عاليًا”.

وأضافت: “هذه هويتنا وهذه قضيتنا التي لن نتخلى عنها.. شاء من شاء وأبى من أبى!”.

للاطلاع على المزيد من الشخصيات الفلسطينية اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى