fbpx
بوابة الصحة والجمال

7 فوائد غنية ورائعة للزبيب

7 فوائد غنية ورائعة للزبيب

تمامًا كما يقول المثل الشائع “لا تحكم على الكتاب من غلافه” لا ينبغي الحكم على الزبيب من خلال مظهره المنكمش والشيخوخة والجاف.

هذه الفواكه المجففة ذات اللون الذهبي (التي تأتي أيضًا بألوان الأسود والأخضر) والمعروفة باسم “كشميش” هي مراكز قوة مليئة بالمغذيات.

إنها مصدر غني بالألياف والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تزودك بالطاقة
وتساعدك على الحفاظ على توهج شعرك وبشرتك.

بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يقدمون وجبة خفيفة سريعة وبسيطة يمكن تناولها في أي وقت من اليوم.

على الرغم من أننا نراها على نطاق واسع فقط في الأطباق الحلوة مثل “باياسام” أو “بارفيز” فإن إضافتها كإضافات
إلى الزبادي أو الحبوب أو الجرانولا أو المخبوزات أو الخلطات لن يعزز مذاق طبقك فحسب بل سيساعدك أيضًا في
الحصول على العناصر الغذائية التي يستحقها جسمك.

الفوائد الصحية للزبيب

1 يساعد على الهضم

يساعد الزبيب في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لأنه غني بالألياف مما يوفر تأثيرًا ملينًا للمعدة.

كما يساعد تناول الزبيب الصحي (خاصة قبل النوم أو الزبيب المنقوع عند الاستيقاظ) على تخفيف الإمساك والحفاظ
على حركات الأمعاء سلسة وإزالة الفضلات والسموم من الجسم من المعروف أيضًا أن الزبيب يجلب الراحة الفورية
في الانتفاخ وارتجاع الحمض وانتفاخ البطن.

2 يحسن البصر

الزبيب غني بالمغذيات النباتية متعددة الفينول مثل فيتامين أ وكاروتينويد وبيتا كاروتين التي تساعد في الحفاظ على
قوة بصرك.

تساعد هذه العناصر الغذائية في حماية عينيك عن طريق تقليل تأثير الجذور الحرة الذي يضعف الرؤية ويسبب
الضمور العضلي وكذلك إعتام عدسة العين.

3 ينظم ضغط الدم

يحدث ضغط الدم نتيجة استهلاك الملح الزائد في الجسم.

الزبيب هو طعام منخفض الصوديوم يحتوي أيضًا على كمية جيدة من البوتاسيوم مما يساعد في موازنة محتوى
الصوديوم في جسمك وفي إرخاء الأوعية الدموية.

4 يحسن قوة العظام

الزبيب مليء بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام عنصر غذائي رئيسي آخر مطلوب لتكوين عظم قوي هو البورون
والزبيب مصادر غنية به.

لذلك فإن تناول الزبيب وخاصة الزبيب المنقوع يساعد في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وتحسين كثافة
العظام وفقًا للعديد من الدراسات البحثية.

5 يدعم أهداف إنقاص الوزن

الزبيب منخفض في السعرات الحرارية وهو حلو بشكل طبيعي.

إنها رائعة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات دون تحميل السعرات الحرارية الزائدة.

كما أنها غنية بالألياف مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة بحصة صغيرة فقط.

كما أنها تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم والتغلب على الرغبة الشديدة وبالتالي فهي تدعم أهدافك في
إنقاص الوزن أيضًا.

6 يقوي المناعة

هذه “القطرات الذهبية” الصغيرة محملة بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين ج التي تعزز
جهاز المناعة وتساعد على محاربة الالتهابات.

تعمل الخصائص المضادة للالتهابات وخصائص الزبيب المضادة للبكتيريا على تقوية مناعتك مما يجعل جسمك أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

7 يمنع فقر الدم

يلعب الزبيب دورًا تافهًا في الوقاية من فقر الدم الحديد هو أهم عنصر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والزبيب
غني بالحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الصحة والجمال اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى