fbpx
بوابة الرياضة

فلسطين وتصفيات كأس العالم 1934

فلسطين وتصفيات كأس العالم 1934

تأسس اول فريق كرة قدم في فلسطين عام 1908 في مدرسة الروضة المقدسية.

كان الصراع على الساحة الكروية جزءا من الصراع الواقعي . عام 1924 أسس اليهود منظمة كرة القدم للأندية . سعوا لضمنها إلى الفيفا. لم تقبل لأنها لم تكن تمثل بقية السكان من عرب و إنجليز في ذلك الوقت . أسس اليهود جمعية فلسطين لكرة القدم التي ضمت فرقا يهوديا و عربية وبريطانية . في 1929 قبلت الجمعية كعضو في الفيفا . وتم تأسيس منتخب فلسطين الانتدابية لكرة القدم.

تهميش العرب في الفريق

لم تستمر الوجوه الفلسطينية كثيرا في “منتخب فلسطين الانتدابية”، حيث كانوا وسيلة للدخول قي “الفيفا” وتحول “الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم” كما كان يعرف وقتها إلى اتحاد صهيوني بشكل خاص مكونا من أغلبية صهيونية تعدت نسبتها 75% ولم يتبق إلا القليل جدا لأصحاب الأرض الأصليين.

في 1931 أسس الاتحاد الرياضي الفلسطيني على يد أحد افراد عائلة نسيبة و بقي إلى سنة 1936 إلى أن توقف بسبب دوره بأحداث الثورة العربية.أعيد تأسيس الاتحاد الفلسطيني عام 1944. لكن هذا الاتحاد لم يكسب الاعتراف الدولي مع أنه ضم المسيحين والعرب والأرمن لأن الاتحاد السابق أخذ الاعتراف.

لعب المنتخب الصهيوني تحت اسم “منتخب فلسطين الانتدابية” 5 مباريات دولية ما بين عامي 1934 و1940 كان منها مباراة ضد المنتخب المصري ومباراة ضد المنتخب اللبناني، إلا بعدما تم كشف الألوان الحقيقية للمنتخب الصهيوني رفضت كثير من المنتخبات العربية اللعب ضده لأنه لا يمثل فلسطين ولا يحتوي على لاعبين فلسطينيين.

لم يستمر المنتخب الانتدابي الفلسطيني طويلا فقد حل عام 1948 وأطلق عليه لاحقا “المنتخب إسرائيلي لكرة القدم”.

سجلات الفيفا.

فما انضم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم رسميا إلى “الفيفا” عام 1998، ولعب أولى مبارياته الودية باسم “المنتخب الفلسطيني” أمام منتخبات كل من لبنان والأردن وسوريا في نفس العام. 

أما المشاركات في عام لتصفيات كأس العالم 1934 و 1938 فاعتبرت لصالح المنتخب الإسرائيلي لا الفلسطيني .

للاطلاع على المزيد من مقالات بوابة الرياضة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى