fbpx
بوابة الرياضة

أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ.

أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ. ما الإسم الذي خطر لك بمجرد سماع هذه الجملة ؟

أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ لن يكون مايكل جوردان وذلك برغم كل الانجازات التي حققها والشهرة التي وصل إليها . فحسب الأرقام والانجازات يكون التفوق لكريم عبد الجبار .

من هو كريم عبد الجبار.

ولد كريم عبد الجبار في 16 إبريل 1947 في أحد أحياء مدينة نيويورك . لكن كان اسمه الذي اعطي له فرديناند لويس اركندور. كان والده ضابط شرطة محبا لموسيقى الجاز . وكانت والدته عاملة في أحد المتاجر. فتح له طوله البالغ 215 سم الطريق إلى كرة السلة. فكان أن انضم إلى فريق المدرسة الثانوية ليتبع ذلك بفريق الجامعة.

كريم و الانجازات.

حقق كريم عبد الجبار الكثير من الانجازات التي لم يصل لها أحد سواء من قبله أو حتى بعده. فقد اختير 19 مرة ضمن فريق كل النجوم . كان أفضل لاعب في الان بي ايه لست مرات . وتوج مع فريقه ست مرات في بطولة الدوري. ولذلك فهو يستحق بجدارة لقب “أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ”.

سر الرقم 33

ارتدى كريم عبد الجبار الرقم 33 . كان السبب وراء ذلك أنه رقم قدوته “ميل تريبل
لاعب كرة القدم الامريكية . بقي رقم 33 مرافقا له لحين اعتزاله عام 1989.

اسلامه

اسلم كريم عام 1968 من خلال الداعية حماس عبد الخليص . ثم تعلم كريم اللغة العربية وحاول اتقانها. غير اسمه الى كريم عبد الجبار عام 1971 . شرح سبب اختياره للإسم بأن اسم فرديناند كان يطلق على العبيد في القديم . ولذلك عندما اختار أن يغيره اختار اسم “كريم”. مبررا اختياره بأنه يعني العزة والكرامة . ثم ألحقه بعبد الجبار ليظهر أن العبودية فقط لله الجبار.

أعماله الخيرية

أسس كريم مؤسسة سكاي هوك . ثم قام كريم عبد الجبار ببيع جوائزه في مزاد علني. وقد برر ذلك بأنها تستطيع أن تبدل حياة أطفال بدلا من أن تبقى محجوزة في غرفة لسنوات. و لذلك وجه الأموال التي تحصل عليها إلى تعليم الأطفال في الأحياء الفقيرة في لوس أنجلوس.

للاطلاع على مزيد من مقالات عالم الرياضة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى